اراء ومقالات

المرأة اليمنية.. سيدة الحزن ..ومعادلة البقاء!(تحقيق)

نسيم الرضاء

20/09/2013 عدد القراءات : 9163

سقطرى إطلانتس اليمن.. الأرخبيل المفقود! (تحقيق)

أنس القاضي

20/09/2013 عدد القراءات : 9784

الطفل اليمني .. عقوبة الموت قصفاً! (تحقيق مصور)

نسيم الرضاء:

20/09/2013 عدد القراءات : 7885

المزيد...

خبراء زراعيون: جودة البن اليمني تعود لجيناته التي تميزه عن نظرائه في العالم

 

 

صنعاء - سبأ :

أكدت المحاضرات العلمية التي أقيمت اليوم، في إطار فعاليات معرض صنعاء الدولي للقهوة والمهرجان التسويقي للبن، أن البن اليمني يشتمل على الجينات الوراثية ولكنه يتميز وينفرد بجينات خاصة ليست موجودة بأي بن في العالم.

وأشارت المحاضرات التي قدمها خبراء ومتخصصون في مجال البن ومتذوقون، إلى أهمية نشر الوعي المجتمعي وتفعيل دور الإرشاد الزراعي لنشر التقنيات الحديثة والترويج للبن، وتوعية المزارعين بالممارسات الحديثة اللازم اتباعها والتقيد بها والتي تساعد على الوصول إلى إنتاج وفير من المحصول وبجودة عالية.

واعتبر خبير اقتصاديات محصول البن المهندس سعيد الشرجبي في محاضرته بعنوان "الطرق السليمة للحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد"، أنه كلما زاد وعي المزارع بالممارسات الزراعية السليمة ومعاملات ما بعد الحصاد كلما أسهم ذلك في تحسين الإنتاجية وجودة المحصول ما يزيد من الميزة التنافسية له مقارنة بالمنتج الخارجي.

وتطرق إلى جملة من الممارسات الزراعية تركزت على إيضاحات ومعلومات توعوية حول إنتاج شتلات البن، وكيفية زراعة البذرة، وطرق تكاثر المحصول، إلى جانب العمليات التي تسبق عمليات الغرس في الأرض المستدامة، والالتزام بالمسافات "المباعدة" بين الِأشجار وخدمتها وتقليمها والعناية بها.

وأشار خبراء وباحثون في مجال البن إلى الحاجة لتكثيف الجهود في توعية المزارعين وتدريبهم على الطرق السليمة لزراعة البن والمعاملات السليمة لرفع جودته والتركيز على معاملات الحصاد وما بعده ، إلى جانب التركيز على نشر الوعي المجتمعي بالتوسع في زراعة هذا المحصول النقدي المهم.

وتضمنت فعاليات المعرض والمهرجان في يومها الثالث، جلسات تعريف في التذوق والتحضير أو التحميص للقهوة المتخصصة بإشراف الفريق الوطني للتذوق.

كما قُدمت محاضرة علمية حول التسويق الإلكتروني لمحصول البن، ركزت على دور المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التي تساعد على الترويج لهذا المحصول، وتعزيز سمعته، والسعي نحو تسويقه محليا وخارجياً.

ويحظى معرض القهوة والمهرجان التسويقي اللذين تنظمهما اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري والمؤسسة العامة لتنمية وتسويق البن، بإقبال كبير ممن يحرصون على الاطلاع على منتجات الشركات والمؤسسة والقطاع الخاص من مختلف أنواع البن وأصنافه والنماذج المعروضة والفعاليات الثقافية والتوعوية في مجال زراعة وإنتاجية البن اليمني.

عدد القراءات : 562