اراء ومقالات

المرأة اليمنية.. سيدة الحزن ..ومعادلة البقاء!(تحقيق)

نسيم الرضاء

20/09/2013 عدد القراءات : 9018

سقطرى إطلانتس اليمن.. الأرخبيل المفقود! (تحقيق)

أنس القاضي

20/09/2013 عدد القراءات : 9578

الطفل اليمني .. عقوبة الموت قصفاً! (تحقيق مصور)

نسيم الرضاء:

20/09/2013 عدد القراءات : 7728

المزيد...

خلال 4 أشهر.. هيئة الزكاة تنفذ مشاريع في مختلف المصارف بقرابة 37 مليار ريال

 

 
صنعاء - سبأ:

نفذت الهيئة العامة للزكاة جملة من المشاريع والبرامج التوعوية، ابرزها مشاريع الإحسان بمناسبة المولد النبوي الشريف بتكلفة نحو 37 مليار ريال، خلال الفترة من 1 صفر حتى نهاية جمادي الأولى 1445هـ.

وتنوعت المشاريع المنفذة، خلال تلك الفترة، بتنوع المصارف الشريعة، أبرزها مشاريع الإحسان التي دشنها رئيس المجلس السياسي الأعلى، ومعه مدير مكتب، قائد الثورة بمناسبة المولد النبوي الشريف، التي شملت 36 مشروعا بتكلفة 34 مليار ريال.

وشملت مشاريع الإحسان، مشروع المساهمة والدعم للمستشفى الجمهوري في العاصمة صنعاء لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للفقراء والمساكين مجانا؛ تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي، بمبلغ شهري قدره 400 مليون ريال، وبإجمالي أربعة مليارات و800 مليون ريال في العام، إلى جانب إقامة مخيم الحروق بالمستشفى ذاته، بإجمالي 22 مليون ريال لعدد 200 مستفيد، ومشروع زراعة الكلى ودعامات القلب لعدد 110 حالات، بتكلفة إجمالية 125 مليون ريال، وتمويل سبعة مخيمات طبية في عدة محافظات، بتكلفة إجمالية 82 مليونا.

كما تضمنت مشاريع الإحسان في الجانب الطبي والصحي دعم مستشفى الثورة في العاصمة صنعاء بـ40 جهازا طبيا بقيمة تجاوزت 24 مليون ريال، ومشروع دعم مستشفى هجدة المحوري في محافظة تعز بجهاز تلفزيون صدى القلب (الإيكو) بتكلفة 178 مليونا و755 ألف ريال، التي تأتي ضمن دعم المجال الصحي والمستشفيات الحكومية من أجل تقديم الخدمات للفقراء والمساكين.

ومن مشاريع الإحسان، أيضاً، افتتاح مشروع تجهيز الوحدة الإنتاجية والتدريبية، في البرنامج الوطني للأسر المنتجة وتنمية المجتمع، رفدته الهيئة بماكينات خياطة حديثة بقيمة 100 ألف دولار، لتشغيل نحو 400 فتاة من الأسر الفقيرة والمحتاجة، وأسر الشهداء والجرحى، ومشروع توزيع السلال الغذائية للأسر الفقيرة، الذي استهدف 20 ألف أسرة بقيمة 486 مليون ريال في محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، صعدة، والعاجزين عن العمل في أمانة العاصمة.

كما تضمنت مشاريع الهيئة، خلال تلك الفترة، تدشين المرحلة الأولى لمشاريع التمكين الاقتصادي في المجال الزراعي والثروة الحيوانية للأسر الفقيرة في محافظتي الحديدة والمحويت للعام 1445ھ، التي يستفيد 275 أسرة فقيرة من مديريات باجل والضحي والمغلاف في الحديدة ومديريتي ملحان وبني سعد بالمحويت، بتكلفة إجمالية بلغت 600 مليون ريال.

وتوزعت تلك المشاريع على إعادة تأهيل معهد سردود التقني الزراعي ورفع جاهزيته، وتربية النحل وإنتاج العسل لعدد ألفين و500 خلية، ويستفيد منه 100 أسرة، وتربية وتسمين الأغنام لعدد ألفي رأس ويستفيد منه 100 أسرة، واستصلاح الأرضي الزراعية بمساحة 60 معادا ويستفيد منه 25 أسرة، والصناعات الغذائية بتوزيع 50 حقيبة إنتاجية لعدد 50 أسرة.

وشملت أيضاً إطلاق مشروعين للغارمين ضمن المرحلة السابعة تحت شعار "عودة للحياة"، الأول في محافظة المحويت لعدد 92 غارما ومعسرا بمبلغ 162 مليونا، والثاني في محافظة حجة لعدد 143 غارما ومعسرا بأكثر من 355 مليون ريال.

وفيما يخص مشاريع دعم الشعب الفلسطيني، أطلقت هيئة الزكاة وموظفوها ضمن حملة الدعم والتبرعات لشعب غزة ومجاهديها مشروع بمبلغ مليار و390 مليون ريال، بحضور ممثلي حركات المقاومة الفلسطينية في اليمن، منها 390 مليون ريال قدمها موظفو ديوان عام الهيئة ومكاتبها في المحافظات استجابة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، وانتصارا للمقدسات والقضية الفلسطينية القضية المركزية للأمة.

كما ساهمت هيئة الزكاة بتقديم 40 ألف سلة غذائية في مشروع السلة الغذائية لجميع أسر الشهداء والمفقودين في كافة المحافظات بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1445هـ، بالشراكة مع هيئة رعاية أسر الشهداء والمفقودين، ومساهمة مؤسسة الشهداء وهيئة الأوقاف.

وتضمن المشروع توزيع 69 ألفا و372 سلة غذائية بتكلفة مليار و659 مليونا و300 ألف ريال، منها مساهمة هيئة الزكاة بنسبة 60 بالمائة بإجمالي مليار ريال لعدد 40 ألف سلة، ومؤسسة الشهداء بنسبة 15 بالمائة لعدد 10 آلاف سلة بمبلغ 250 مليون ريال، وهيئة الأوقاف بنسبة 6 بالمائة لعدد أربعة آلاف سلة بقيمة 100 مليون ريال، فيما تكفلت هيئة رعاية أسرة الشهداء بنسبة 19 بالمائة.

وفي محافظة الحديدة، نظم مكتب الهيئة في المحافظة مهرجان العرس الجماعي الثاني في جزيرة كمران لعدد 260 عريسا وعروسا لكل من أبناء جزيرة كمران ومديرية الصليف، وإقامة المخيم الطبي المجاني الـ(55) لجراحة وطب العيون في مديرية باجل والذي استفاد منه أكثر من 2000 حالة في المعاينة و500حالة في عمليات المياه البيضاء وإزالة ظفرة الملتحمة، والأكياس الدهنية من الجفون.

كما مولت هيئة الزكاة المخيم الطبي المجاني الـ57 لطب وجراحة العيون في مديرية المدان بمحافظة عمران، الذي نفذته جمعية الرعاية الصحية للمجتمعات المتضررة بالتنسيق مع وزارة الصحة، الذي استهدف على مدى اسبوع بالتعاون والتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة ومستشفى المدان الريفي، إجراء المعاينة المجانية لأكثر من ألف و 500 حالة والعمليات لـ200 حالة مرضية في مجال إزالة المياه البيضاء وإزالة ظفرة الملتحمة، والأكياس الدهنية في الجفون.

وفيما يخص الزكاة العينية نفذت هيئة الزكاة مشروع توزيع الزكاة العينية للمحاصيل النقدية لـ30 ألف أسرة فقيرة تحت شعار "غذاء واكتفاء"، الذي احتوى على 30 ألف سلة غذائية، شملت أصناف "زبيب، حب السمسم" بواقع كيلو جرام زبيب، ونصف كيلو جرام من "العسل، البن، القشر، حب العزيز، إلى جانب 500 ملم زيت السمسم"، إلى جانب تدشين مشروع توزيع 1833 قدحاً من الحبوب على الفقراء والمساكين في مديرية عبس بمحافظة حجة.

وخلال تلك الفترة، نظم قطاع التوعية والتأهيل، ممثلا بالإدارة العامة للتوعية والإعلام، عددا من اللقاءات التوعوية الموسعة في مكاتب الهيئة بأمانة العاصمة، ومحافظات "ذمار وعمران وحجة والمحويت"، استهدفت العاملين والأمناء واللجان المجتمعية، إلى جانب عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية لموظفي وكوادر الهيئة في الديوان العام، ومكاتبها بالمحافظة في مختلف المجالات، التي نظمتها إدارة التدريب وبناء القدرات في قطاع التوعية والتأهيل.

جدير بالذكر أن رئيس الهيئة العامة للزكاة كشف، خلال تدشين مشاريع الإحسان بمناسبة المولد النبوي الشريف، أن عدد المستفيدين من مصارف الزكاة، منذ إنشاء الهيئة العامة للزكاة، وصل قرابة 5 ملايين و345 ألفاً و697 مستفيداً في جميع المحافظات.

عدد القراءات : 1346